-->
مَوْقِعُ «جَمْعِ الْجَوَامِعِ» (التَّابِعُ لأبِي عَبْدِالرَّحْمَنِ عمْرِو بْنِ هَيْمَانَ المِصريِّ) مَوْقِعُ «جَمْعِ الْجَوَامِعِ» (التَّابِعُ لأبِي عَبْدِالرَّحْمَنِ عمْرِو بْنِ هَيْمَانَ المِصريِّ)
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

تحميل مخطوط "الاستغناء في علوم القرآن من الغريب والإعراب واللغات باختلافها والناسخ والمنسوخ والمُحكَم والمتشابِه ..." لِلْإِدْفوي (نسخة مجلس شورى إيران) pdf

  

تحميل مخطوط "الاستغناء في علوم القرآن من الغريب والإعراب واللغات باختلافها والناسخ والمنسوخ والمُحكَم والمتشابِه ..." لِلْإِدْفوي (نسخة مجلس شورى إيران) pdf

══════════════¤❁✿❁¤══════════════

الكتاب: "الاستغناء في علوم القرآن من الغريب والإعراب واللغات باختلافها والناسخ والمنسوخ والمُحكَم والمتشابِه ..." المجلد الثاني والثالث.

المؤلف: الشيخ المقرئ المُفسِّر النحوي أبو بكر محمد بن علي بن أحمد الأدفوي (المتوفى سنة 388 هـ).

مكان وجودها: مجلدان في مكتبة مجلس شورى إيران.

رقم الحفظ: (..).

عدد الصفحات: (228 257) صفحة.

الحجم (بالميجا): (95 ميجا بايت+ 135 ميجا بايت).

تاريخ النسخ: ....

والكتاب لم يُطبع من قبل كاملا فيما أعلم.

ملاحظة:

* من التفاسير القديمة الكبيرة: "الاستغناء في علوم القرآن من الغريب والإعراب واللغات باختلافها والناسخ والمنسوخ والمُحكَم والمتشابِه ..." للشيخ المقرئ المُفسِّر النحوي أبي بكر محمد بن علي بن أحمد الأدفوي (المتوفى سنة 388 هـ)، وهو تفسير كبير، يحكي الأقوال ويناقشها، ينقل عن ابن جرير الطبري وغيره، وكذلك عن أئمة اللغة كأبي بكر ابن القاسم الأنباري وغيره.

والأدفوي نسبةً إلى أدفو في صعيد مصر، وكان خشّابًا يتكسّب فِي بيع الخشب.

صحب أبا جعفر النّحّاس ولزمه، وحمل عَنْهُ سائر كُتُبه، وسمع الحديث، وقرأ القرآن برواية ورش فأتقنها، وكان سيد أهل عصره بمصر، وكانت لَهُ حلقة كبيرة.

وله كتاب " تفسير القرآن " فِي مائة وعشرين مجلَّدة، ومنه نسخة بمصر، بوقف القاضي عَبْد الرحيم الفاضل.

تُوُفِّي يوم الخميس لثمان بقين من ربيع الأول. انظر ترجمته في "إنباه الرواة على أنباه النحاة" للقفطي و"تاريخ الإسلام" للذهبي.

محمد بن علي بن أحمد الإمام أبو بكر الأدفوي المصري المقرئ النحوي المفسر. قرأ القرآن على أبي غانم المظفر بن أحمد، ولزم أبا جعفر النحاس النحوي، وحمل عنه كتبه، وبرع في علوم القرآن، وكان سيد أهل عصره بمصر. قال الداني: انفرد أبو بكر بالإمامة في وقته في قراءة نافع، مع سعة علمه وبراعة فهمه وصدق لهجته وتمكنه من علم العربية، وبصره بالمعاني. له كتاب التفسير في مائة وعشرين مجلدًا، وسماه كتاب الاستغناء في علوم القرآن. مات في سابع ربيع الأول سنة ثمان وثمانين وثلاثمائةتاريخ الإسلام ت بشار (8/ 642) حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة (1/ 490) الأعلام للزركلي (6/ 274).



رابط التحميل (مباشر):

المجلد الثاني:

هــنــا

رابط التحميل (تلجرام):

هـــنــا

 

المجلد الثالث:

هـــنــا

رابط التحميل (تلجرام):

هـــنــا

 

 

رابط مهم:

من هنا.

 

وكتب أبو عبد الرحمن عمرو بن هيمان  الجيزي المصري

عن الكاتب

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَــنِ عَمْرُو بْنُ هَيْمَانَ الْمِصْرِىُّ

التعليقات