[61]
تَحْمِيلُ
«عُمْدَةُ الْمُفِيدِ، وَعُدَّةُ الْمُجِيدِ، فِي مَعْرِفَةِ التَّجْوِيدِ»
لِلإمَامِ أَبِي الحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ السَّخَاوِيِّ
pdf
الإصدار
الأول (1443هـ=2021م)
══════════════¤❁✿❁¤══════════════
* متابعة لسِلْسِلَتِي:
« تَكْحِيلُ
الْعُيُونِ؛ بِجَامِعِ الْمُتُونِ ».
- الكِتَابُ: «عُمْدَةُ الْمُفِيدِ،
وَعُدَّةُ الْمُجِيدِ، فِي مَعْرِفَةِ التَّجْوِيدِ» أو « السَّخَاوِيَّةُ
فِي التَّجْوِيدِ »
- المُؤَلِّفُ: أَبُو الحَسَنِ، عَلَمُ الدِّيْنِ، عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ
الْهَمْدَانِيُّ السَّخَاوِيُّ الْمِصْرِيُّ
ثُمَّ الدِّمَشْقِيُّ الشَّافِعِيُّ (ت: 643 هـ) - رحمه الله-.
- المُحَقِّقُ: أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَــٰنِ، عَمْـرُو بْنُ
هَيْمَـانَ بْنِ نَصْرِ الدِّينِ الْمِصْرِيُّ السَّلَفِيُّ.
- نَوْعُ الكِتَابِ: نَظْمٌ في التَّجْوِيدِ، على بحر الكاملِ
- عَددُ الصَّفْحَاتِ: 3.
- حَجْمُ المَلَفِّ: 500 كيلوبايت.
- النَّاشِرُ: مَوْقِعُ أَبِي عَبْدِ
الرَّحْمَنِ، عَمْرِو بْنِ هَيْمَانَ الْمِصْرِيِّ
- عمل المحقق عليها: قمتُ بتحقيقها على عدة نسخ خطية؛ منها نسختان نفيستان مقروءتان على تلامذة الناظم، ولم أقيد الخلافات في هذا الإصدار.
القصيدة مكتوبة
1. |
يَا مَنْ يَرُومُ تِلَاوَةَ الْقُرْآنِ ے |
*** |
وَيَرُودُ شَأْوَ أَئِمَّةِ الْإِتْقَانِ ے |
|
2. |
لَا تَحْسِبِ التَّـجْوِيـدَ مَدًّا مُفْرِطًا |
*** |
أَوْ مَدَّ مَا لَا مَدَّ فِيهِ لِـوَانِ ے |
|
3. |
أَوْ أَن تُشَدِّدَ بَعْدَ مَدٍّ (هَمْزَةً) |
*** |
أَوْ أَنْ تَلُوكَ الْحَرْفَ كَالسَّكْرَانِ ے |
|
4. |
أَوْ أَن تَفُوهَ بِـ(هَمْزَةٍ) مُتَـهَـوِّعًـا |
*** |
فَيَفِرَّ سَامِعُهَا مِنَ الْغَثَيَانِ ے |
|
5. |
لِلْحَرْفِ مِيزَانٌ؛ فَلَا تَكُ طَاغِيًا |
*** |
فِيهِ ے،
وَلَا تَكُ مُخْسِـرَ الْمِيزَانِ ے |
|
6. |
فَإِذَا (هَمَزْتَ) فَجِئْ بِهِ ے
مُتَلَطِّفًا |
*** |
|
|
7. |
وَٱمْدُدْ
(حُرُوفَ
الْمَدِّ)
عِندَ مُسَكَّنٍ |
*** |
أَوْ (هَمْزَةٍ) حَسْنًا؛ أَخَا إِحْسَانِ ے |
|
8. |
وَالْمَدُّ مِن قَبْلِ الْمُسَكَّنِ دُونَ
مَا |
*** |
قَدْ مُدَّ لِلْهَمَزَاتِ بِاسْتِيقَانِ ے |
|
9. |
وَ(الْهَاءُ) تُخْفَـىٰ؛ فَاجْلُ
فِي إِظْهَارِهَا |
*** |
فِي نَحْوِ: ﱡمِنْ هَادٍﱠ، وَفِي ﱡ بُهْتَانِ ے ﱠ |
|
10. |
وَﱡجِبَاهُهُمْﱠ
بَيِّنْ ﱡ وُجُوهُهُمُ و ﱠ بِلَا |
*** |
ثِقَلٍ تَزِيدُ بِهِ ے
عَلَـىٰ التِّبْيَانِ ے |
|
11. |
|
*** |
وَ(الْخَا)، وَحَيْثُ تَقَارَبَ
الْحَرْفَانِ
ے |
|
12. |
ﱡكَالْعِهْنِﱠﱡأَفْرِغْﱠﱡلَا تُزِغْﱠﱡيَخْتِـمْﱠﱡوَلَا |
*** |
تَخْشَـىٰ ﱠﱡوَسَبِّحْهُ ﱠ ، وَكَـﱡالْإِحْسَانِ ے ﱠ |
|
13. |
وَ(الْقَافُ) بَيِّنْ جَهْرَهَا وَعُلُوَّهَا |
*** |
وَ(الْكَافُ) خَلِّصْهَا بِحُسْنِ
بَيَانِ
ے |
|
14. |
إِنْ لَمْ تُحَقِّقْ: جَهْرَ ذَاكَ، وَهَمْسَ
ذَا |
*** |
فَهُمَا لِأَجْلِ الْقُرْبِ يَخْتَلِطَانِ ے |
|
15. |
وَ(الْجِيمُ) إِنْ ضَعُفَتْ أَتَتْ
مَمْزُوجَةً |
*** |
بِـ(الشِّينِ)، مِثْلَ (الْجِيمِ) فِي ﱡالْمَرْجَانِ ے ﱠ |
|
16. |
وَﱡالْعِجْلَ ﱠﱡوَٱجْتَنِبُواﱠ وَﱡأَخْرَجَ
شَطْأَهُ و ﱠ |
*** |
وَﱡالرِّجْزُ ﱠ
مِثْلُ ﱡالرِّجْسِﱠ فِي التِّبْيَانِ ے |
|
17. |
ﱡوَالْفَجْرِﱠﱡلَا تَجْهَرْ ﱠ
كَــذَاكَ، وَكَــﱡٱشْتَرَىٰﱠ |
*** |
بَيِّنْ تَفَشِّيهِ ے
مَعَ الْإِسْكَانِ ے |
|
18. |
وَكَذَا الْمُشَدَّدُ مِنْهُ؛ نَحْوُ: ﱡمُبَشِّـرًاﱠ |
*** |
أَوْ غَيْرُ ذَاكَ؛ كَقَوْلِـهِ ے:
ﱡفِي شَانِ ے
ﱠ |
|
19. |
وَ(الْيَا) وَ(أُخْتَاهَا) بِغَيْرِ زِيَادَةٍ |
*** |
فِي الْمَدِّ؛ كَـﱡالْمُوفُونَﱠﱡوَالْمِيزَانِ ے ﱠ |
|
20. |
وَبَيَانُهَا إِنْ حُرِّكَتْ؛ كَـﱡلِسَعْيِهَا ﱠ |
*** |
وَكَـ(بَغْيِكُمْ)، وَ(الْيَاءُ) فِي ﱡالْعِصْيَانِ ے ﱠ |
|
21. |
وَكَمِثْلِ: ﱡأَحْيَيْنَاﱠ وَﱡيَسْتَحْيِيﱠ
، وَمِثْـ |
*** |
ـلُ: ﱡالْغَـيِّ
يَتَّخِذُوهُﱠ
فِي (الْفُرْقَانِ ے) |
|
22. |
لَا تُشْـرِبَنْهَا (الْجِيمَ) إِنْ شَدَّدتَّهَا |
*** |
فَتَكُونَ مَعْدُودًا مِنَ اللُّحَّانِ ے |
|
23. |
ﱡفِي يَوْمِ ﱠ مَعْ: ﱡقَالُوا
وَهُمْﱠ،
وَنَظِيرُ ذَا |
*** |
لَا تُدْغِمُوا؛ يَا مَعْشَـرَ الْإِخْوَانِ ے |
|
24. |
وَ(الْوَاوُ) فِي ﱡحَتَّىٰ عَفَوْا ﱠ وَنَظِيرُهُ و |
*** |
إِدْغَـامُـهُ و حَتْمٌ عَلَـىٰ الْإِنسَانِ ے |
|
25. |
وَ(الضَّادُ) عَـالٍ مُسْتَطِيلٌ
مُطْبَقٌ |
*** |
جَهْرٌ يَكِلُّ لَـدَيْـهِ كُـلُّ لِسَانِ ے |
|
26. |
حَاشَا لِسَانٍ بِالْفَصَاحَةِ قَيِّمٍ |
*** |
ذَرِبٍ، لِأَحْكَامِ الْحُرُوفِ مُعَانِ ے |
|
27. |
كَمْ رَامَهُ و قَوْمٌ فَمَا أَبْدَوْا
سِوَىٰ |
*** |
(لَامٍ) مُفَخَّمَةٍ بِلَا عِـرْفَـانِ ے |
|
28. |
مَيِّزْهُ بِالْإِيضَاحِ عَنْ (ظَاءٍ)؛ فَفِـي |
*** |
ﱡأَضْلَلْنَﱠ أَوْ فِي ﱡغِيضَﱠ يَشْتَبِهَانِ ے |
|
29. |
وَكَذَاكَ ﱡمُحْتَضَـرٌﱠ وَﱡنَاضِـرَةٌ
إِلَـىٰﱠ |
*** |
وَﱡوَلَا يَحُضُّﱠ،
وَخُذْهُ ذَا إِذْعَـانِ ے |
|
30. |
وَأَبِنْهُ عِنْدَ (التَّاءِ)؛ نَحْوُ: ﱡأَفَضْتُمُ و ﱠ |
*** |
وَ(الطَّاءِ)؛ نَحْوُ: ﱡٱضْطُرَّ ﱠ غَيْرَ جَبَانِ ے |
|
31. |
وَ(الْجِيمِ) -نَحْوُ: ﱡٱخْفِضْ جَنَاحَكَﱠ - مِثْلُهُ و |
*** |
وَ(النُّونِ) -نَحْوُ: ﱡيَحِضْنَ ﱠ - قِسْهُ وَعَـانِ ے |
|
32. |
وَ(الـرَّا)؛ كَـﱡوَلْيَضْـرِبْنَﱠ، أَوْ (لَامٍ)؛ كَـﱡفَضْـ |
*** |
ـلِ اللَّهِﱠ
بَيِّنْ حَيْثُ يَلْتَقِيَانِ ے |
|
33. |
وَبَيَـانُ ﱡبَعْضِ ذُنُوبِهِمْﱠﱡوَٱغْضُضْﱠﱡوَأَنْـ |
*** |
ـقَضَ ظَهْرَكَﱠ
ٱعْرِفْهُ و تَكُنْ ذَا شَانِ ے |
|
34. |
وَكَذَا بَيَانُ (الصَّادِ)؛ نَحْوُ: ﱡحَرَصْتُمُ و ﱠ |
*** |
وَ(الظَّاءِ) فِي: ﱡأَوَعَظْتَﱠ لِلْأَعْيَانِ ے |
|
35. |
إِذْ أَظْهَرُوهُ، وَأَدْغَمُوا: ﱡفَرَّطتُﱠ ؛ فَـاتْـ |
*** |
ـبَـعْ فِـي الْقُرَانِ أَئِمَّةَ الْأَزْمَانِ ے |
|
36. |
وَ(اللَّامَ) عِنْدَ (الرَّاءِ) أَدْغِمْ مُشْبِعًا |
*** |
مَحْضًا؛ إِذِ الْحَرْفَانِ يَقْتَرِبَانِ ے |
|
37. |
فِي نَحْوِ: ﱡقُل رَّبِّيﱠ ، وَمَا عَنْ (نَـافِـعٍ) |
*** |
فِيهِ ے
وَ(عَـاصِـمِ نِ)
ٱمَّحَـىٰ الْقَوْلَانِ ے |
|
38. |
وَبَيَانُهُ و فِي نَحْوِ: ﱡفَضَّلْنَاﱠ عَلَـىٰ |
*** |
رِفْقٍ لِكُلِّ مُفَضَّلٍ يَقْظَانِ ے |
|
39. |
وَبِـﱡقُلْ تَعَالَـوْا
ﱠﱡقُلْ سَلَـٰمٌﱠﱡقُلْ نَعَمْﱠ |
*** |
وَبِمِثْلِ: ﱡقُلْ صَدَقَ ﱠ ٱعْلُ
فِـي التِّبْيَانِ ے |
|
40. |
وَ(النُّونُ) سَاكِنَةً مَعَ (التَّنْوِينِ)
قَدْ |
*** |
شُـرِحَـا مَعًا فِي غَيْرِ مَا دِيوَانِ ے |
|
41. |
وَشَـرَحْـتُ ذَلِكَ فِي مَكَانٍ غَيْرِ
ذَا |
*** |
فَأَنَا بِذَاكَ عَنِ الْإِعَـادَةِ غَـانِ ے |
|
42. |
وَ(الرَّاءُ) صُنْ تَشْدِيدَهُ عَنْ
أَنْ يُرَىٰ |
*** |
مُتَكَرِّرًا؛ كَـ(الرَّاءِ) فِي ﱡالـرَّحْمَــٰنِ ے ﱠ |
|
43. |
وَ(الـدَّالُ) سَاكِنَـةً؛كَدَالِ:
ﱡحَصَدتُّمُ و ﱠ |
*** |
أَدْغِمْ بِغَيْرِ تَعَسُّـرٍ وَتَوَانِ ے |
|
44. |
وَﱡلَقَدْ
لَقِينَا ﱠ مُظْهَرٌ، وَﱡلَقَدْ رَأَىٰﱠ |
*** |
وَﱡالْمُدْحَضِينَ ﱠ
أَبِنْ بِكُلِّ مَكَانِ ے |
|
45. |
وَﱡالْوَدْقَﱠوَﱡٱدْفَعْ ﱠﱡيَدْخُلُونَﱠوَﱡقَدْ نَرَىٰ ﱠ |
*** |
وَ(التَّاءَ) أَدْغِمْ عِنْدَ: ﱡطَـائِفَـتَانِ ے ﱠ |
|
46. |
وَكَذَا: ﱡأُجِيبَتْﱠوَﱡٱسْتَطَعْتَﱠ مُبَيَّنٌ |
*** |
وَكَنَحْوِ: ﱡأَتْقَنَﱠ فُهْ بِلَا كِتْمَانِ ے |
|
47. |
وَ(الظَّا) لَـدَىٰ (فَاءٍ) وَ(نُونٍ) مُظْهَرٌ |
*** |
ﱡيَحْفَظْنَﱠﱡأَظْفَرَكُمْﱠ
؛ بِلَا نِسْيَانِ ے |
|
48. |
وَ(الـذَّالُ)ﱡإِذ ظَّلَمُوا ﱠﱡظَلَمْتُمْﱠلَيْسَ
فِي الْـ |
*** |
ـقُـرْآنِ غَيْـرُهُـمَا؛ فَمُدَّغِـمَانِ ے |
|
49. |
وَإِذَا تُـلَاقِـي (الرَّاءَ) بَيِّنْ ذَا وَذَا |
*** |
فِي مِثْلِ: ﱡذَرْ ﱠ ، وَﱡنَذَرْتُ
لِلـرَّحْمَــٰنِ ے ﱠ |
|
50. |
وَﱡبِمُذْعِنِينَﱠ
وَفِي ﱡأَخَذْنَاﱠﱡوَٱذْكُرُواﱠ |
*** |
وَ(الثَّاءَ) عِندَ (الْخَاءِ) فِي (الْإِثْخَانِ
ے) |
|
51. |
بَيِّنْ وَﱡأَعْثَرْنَاﱠﱡلَبِثْنَاﱠﱡتَثْقَفَنْـ |
*** |
ـنَهُمُ و ﱠ كَذَاكَ، وَﱡأَيُّهَ الثَّقَلَانِ ے ﱠ |
|
52. |
وَصَفِيرُ مَا فِيهِ الصَّفِيرُ فَرَاعِهِ ے |
*** |
كَـﱡالْقِسْطِﱠ
وَ(الصَّلْصَالِ)ﱡوَالْمِيزَانِ ے ﱠ |
|
53. |
وَ(الْفَـاءُ) مَعْ (مِيـمٍ)؛كَـﱡتَلْقَفْ مَاﱠ أَبِـنْ |
*** |
وَ(الْوَاوُ)؛ نَحْوُ (الْفَاءِ) فِـي ﱡصَفْوَانِ ے ﱠ |
|
54. |
وَ(الْمِيمُ) عِندَ (الْوَاوِ) وَ(الْفَا) مُظْهَرٌ |
*** |
ﱡهُمْ فِـيﱠ، وَعِنْدَ (الْـوَاوِ) فِــيﱡوِلْـدَانِ ے ﱠ |
|
55. |
لَـٰـكِـنْ مَعَ
(الْبَا)
فِي إِبَانَتِهَا وَفِـي |
*** |
إِخْفَائِهَا رَأْيَانِ مُخْتَلِفَانِ ے |
|
56. |
وَتُبَيِّنُ الْحَرْفَ الْمُشَدَّدَ مُوضَحًا |
*** |
مِمَّا يَلِيهِ إِذَا ٱلْتَقَـىٰ
الْمِثْلَانِ
ے |
|
57. |
كَـﱡالْيَمِّ
مَا ﱠﱡوَالْحَقُّ قُلْﱠ وَمِثَالِ: ﱡظَلْـ |
*** |
ـلَلْنَاﱠ
؛ لِكَيْمَا يَظْهَرَ الْأَخَوَانِ ے |
|
58. |
وَإِذَا ٱلْتَقَـىٰ
الْمَهْمُوسُ بِالْمَجْهُـورِ أَوْ |
*** |
بِالْعَكْـسِ بَيِّنْهُ و؛ فَيَفْتَرِقَانِ ے |
|
59. |
وَالْهَمْسُ فِي عَشْـرٍ: (فَشَخْصٌ حَثَّهُ و |
*** |
سَكْتٌ)،
وَجَهْرُ سِوَاهُ ذُو ٱسْتِعْلَانِ ے |
|
60. |
رَتِّلْ، وَلَا تُسْـرِفْ، وَأَتْقِنْ،
وَٱجْتَنِبْ |
*** |
نُكْرًا يَجِـيْءُ بِهِ ے
ذَوُو الْأَلْحَانِ ے |
|
61. |
وَٱرْغَبْ
إِلَـىٰ مَوْلَاكَ فِي تَيْسِيرِهِ ے |
*** |
خَيْرًا؛ فَمِنْهُ عَوْنُ كُـلِّ مُعَانِ ے |
|
62. |
أَبْرَزْتُهَا حَسْنَاءَ، نَظْمُ عُقُودِهَا |
*** |
دُرٌّ، وَفُصِّلَ دُرُّهَا بِجُمَانِ ے |
|
63. |
فَانْظُـرْ إِلَيْهَا وَامِقًا مُتَدَبِّـرًا |
*** |
فِيهَا؛ فَقَدْ فَاقَتْ بِحُسْنِ مَعَانِ ے |
|
64. |
وَٱعْلَمْ
بِأَنَّكَ جَـائِـرٌ فِي ظُلْمِهَا |
*** |
إِنْ قِسْتَهَا بِقَصِيدَةِ (الْخَاقَانِـيْ ے) |
b ([1])
&&&&